الخميس، 30 مايو 2013

سمك التونا



سمك التونا، مصدر ممتاز من البروتينِ الطريِ والفيتامينات والمعادنِ، وهو طريقة رائعة لإثارة المذاق بينما تحافظ على حمية متوازنة. على أية حال، سمك تونا يملك أكثر من مجرد طعم ومغذيات عظيمة. حيث يساهم سمك التونا في خفض الضغط والكولسترول. وأظهرت البحوث بأن سمك التونا يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا - 3 ، ويمكن أن يساعد على خفض خطر أمراضِ القلب، وألم التهاب المفاصل، ومشاكل الربو، وهو ضروري في النمو وتطوير لدى الشباب.
وتملك الأحماض الدهنية أوميغا -3 القدرة على تَنظيم وخفض مستَويات الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى تَحسين نسبة الكولسترول الجيد والسيئ. ويعتقد أن هذه النسبة بين الكولسترول الجيد والسيئ تلعب دورا رئيسيا في خطر الإصابة بالنوبة القلبية.



ووفقا للبحوث، فأن الأحماض الدهنية أوميغا -3 ، الموجودة في المأكولات البحرية تحسن وظيفة الدماغِ أيضاً عند الأشخاص متوسطي العمرِ وتخفض خطر الضعف العقلي. سمك التونا ليس جيدا فقط لقلبك لكنه "غذاء معقول التكلفة للدماغ" للناسِ من كل الأعمار.



ويأتي أخر بحث من جامعتي أتريخت، وماستريخت في هولندا حيث نشرت الدراسة في مجلة الجهاز العصبي. وتتبعت الدراسة أكثر من 1,600 رجل وامرأة هولنديات ما بين 45 و 70 عاما على فترة ستة سنوات، فوجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا السمك أحرزوا أعلى نتائج في اختبارات الذاكرة , والمجال النفسي-حركي، المرونة الإدراكية، والإدراك العام. علاوة على ذلك، استنتجت الدراسة بأن العوامل التالية التي تساهم على تَحسين أوضاع وظيفة الدماغ كانت الأحماض الدهنية للأوميغا 3، والأحماض الدهنية الموجودة في التونا ",



البروتين ضروري لبناء كتلة العضلة وتزويد الجسم بالطاقة. كما أن سمك التونا المعلب غني جداً بالبروتينِ ويمكن لسدس أونسة منه أن تشكل الكمية الموصى بها يومياً. وعلى خلاف العديد من الأطعمة الأخرى الغنية بالبروتين، يعتبر سمك التونا منخفضا بالدهنِ والسعرات الحرارية. وهناك 116 سعر حراري في كل 100 غرامِ من سمك التونا المعلب بالماء، مقارنة مع 208 سعر حراري من نفس الكمية من لحم الديك الرومي.



وكما لو أن هذا غير كاف، فأن وجبة التونا المعلبة تحتوي على 40 أيضاً من الكمية الموصى بها من فيتامين ب 12، وهي مصدر ممتاز للنايسين